• شارك هذه الصفحة

إدارة الشؤون الجمركية


تختص إدارة الشؤون الجمركية بما يلي:

1 – إعداد قاعدة بيانات خاصة بالقيمة الجمركية للبضائع المختلفة، والعمل على تحديثها وتعميمها على الدوائر الجمركية، وإجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بها، وفق الاتفاقيات الدولية.

2 – تحديد منشأ البضائع المستوردة، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها.

3 – إعداد الشروط الإضافية والشروط التطبيقية للتعرفة الجمركية، والمشاركة في إعداد التعديلات على نسب الرسوم الجمركية.

4 – متابعة التعديلات التي تطرأ على النظام المنسق والتفسيرات الصادرة عن منظمة الجمارك العالمية.

5 – تطبيق القواعد والإجراءات المتعلقة بالترخيص الخاص بالمخلصين الجمركيين، وتحديد احتياجات الدوائر الجمركية من المخلصين، ومتابعة جميع الشؤون التنظيمية والمالية المتعلقة بهم.

6 – متابعة الإجراءات المتعلقة بإدخال البضائع المستوردة إلى الدولة وفق أحد أوضاع تعليق الرسوم وإعادة تصديرها، وإجراءات بيع البضائع بالمزاد العلني.

7 – الإشراف على المناطق والأسواق الحرة والمستودعات، واقتراح الشروط الواجب توافرها عند إدخال إليها وإخراجها منها.

8 – اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق الأنظمة والتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية والعربية والإقليمية المختصة بشؤون الجمارك والتي تكون الدولة عضواً فيها.

9 – إعداد الدراسات اللازمة بشأن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية القائمة أو مشروعاتها المتعلقة بشؤون الجمارك، وإبداء الرأي بشأن الانضمام إليها، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

10 – مسك سجلات منتظمة خاصة بالجهات والبضائع المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى بموجب القوانين والأنظمة المعمول بها.

11 – إصدار تراخيص مزاولة النشاط لكل من المخلصين الجمركيين ومكاتب التخليص الجمركي.


للتواصل مع الإدارة

هاتف : 44457238 - 44457198
فاكس الإدارة : 44457222 - 44314297

البريد الالكتروني: Custtomaffairs@customs.gov.qa
 ​

الهيئة العامة للجمارك © 2020