• شارك هذه الصفحة

إدارة الجمارك البحرية

تختص إدارة الجمارك البحرية بما يلي:
 
1 – مراقبة حركة البضائع الواردة والصادرة عن طريق الدائرة الجمركية البحرية.

2 – مراقبة حركة المسافرين عن طريق الموانئ البحرية وتفتيشهم ومعاينة أمتعتهم وفقاً لأحكام القانون والقرارات التنفيذية الصادرة بهذا الخصوص.

3 – القيام بتفتيش ومعاينة وسائط النقل والبضائع والأشخاص، وفقاً للقواعد والأسس المنصوص عليها في التشريعات المنظمة لذلك.

4 – تطبيق التشريعات المتعلقة بمنع أو تقييد دخول بعض أنواع البضائع إلى الدولة أو خروجها منها.

5 – استقبال المعاملات الجمركية الخاصة بالتخليص على البضائع المسموح بدخولها إلى البلاد، وإتمام الإجراءات الجمركية بشأنها من معاينة وتحديد القيمة الجمركية وتحصيل الرسوم الجمركية المستحقة عليها والرسوم الأخرى بموجب التشريعات، وتوريدها في الحساب المخصص لذلك.

6 – الإشراف على تخزين البضائع سواء المتروكة أو المحجوزة في المخازن الجمركية، ومتابعة اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها بعد انتهاء مدة الحفظ القانونية.

7 – الإشراف على إيداع وإخراج البضائع في المناطق الحرة والمستودعات والأسواق الحرة.

8 – مكافحة التهريب الجمركي والأنشطة التجارية غير المشروعة بما في ذلك ضبط البضائع موضوع المخالفة وحجزها، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

9 – مراقبة حركة المسافرين والبضائع ووسائل النقل العابرة (الترانزيت) وتحصيل الرسوم المستحقة عليها، ومتابعتها لحين خروجها من البلاد وتسديد القيود.

10– قيد البيانات الخاصة بإدخال البضائع إلى الدولة، وفق وضع الإدخال المؤقت للأغراض المختلفة، ومتابعتها لحين إعادة تصديرها بعد انتهاء المدة القانونية.

11– مراقبة انتقال العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة، وفق الأنظمة المعمول بها في الدولة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

12– تطبيق التشريعات والقرارات التنفيذية بشأن التدابير الحدودية الواجب اتخاذها على المنافذ الجمركية لحماية حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالبضائع من الانتهاك والقرصنة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالهيئة.



 للتواصل مع الإدارة

هاتف : 44457246 - 44457035

فاكس الإدارة : 44413236

البريد الالكتروني: sea.customs@customs.gov.qa
 


الهيئة العامة للجمارك © 2020