خدمة ساعد
خدمة ساعد

  • شارك هذه الصفحة

الباب الثامن - الإعفاءات

​​

الفصل الأول - البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية



المادة 97

تعفى من الرسوم الجمركية البضاعة المنصوص على إعفائها في التعرفة الجمركية الموحدة.




 
الفصل الثاني - الإعفاءات الدبلوماسية



المادة 98

يعفى من الرسوم الجمركية، بشرط المعاملة بالمثل، ما يرد للهيئات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية ورؤساء وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى الدولة، وذلك وفق الاتفاقيات الدولية والقوانين والقرارات النافذة.

 
المادة 99

لا يجوز التصرف في البضائع المعفاة بموجب المادة السابقة تصرفاً يغاير الهدف الذي أعفيت من أجله، أو التنازل عنها، إلا بعد إخطار الهيئة وأداء الرسوم الجمركية المستحقة عليها 
لا تستحق الرسوم الجمركية إذا تصرف المستفيد في البضائع المشار إليها بعد ثلاث سنوات من تاريخ الإفراج عنها من الدائرة الجمركية، بشرط المعاملة بالمثل.
 

المادة 100

لا يجوز التصرف في السيارة المعفاة وفقاً لأحكام المادة (98) من هذا القانون قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ إعفائها، إلا في الحالات التالية:
1- انتهاء مهمة العضو الدبلوماسي أو القنصلي المستفيد من الإعفاء في الدولة.
2- إصابة السيارة بعد إعفائها بحادث يجعلها غير ملائمة لمقتضيات استعمال العضو الدبلوماسي أو القنصلي بناء على توصية مشتركة من إدارة المرور والإدارة.
3- البيع من عضو دبلوماسي أو قنصلي إلى عضو آخر، ويشترط في هذه الحالة أن يكون المتنازل إليه متمتعاً بحق الإعفاء.
 

المادة 101

يبدأ حق الإعفاء بالنسبة للأشخاص المستفيدين منه بموجب المادة (98) من هذا القانون اعتباراً من تاريخ مباشرتهم العمل في مقار عملهم الرسمي بالدولة.
 




الفصل الثالث - الإعفاءات العسكرية



المادة 102


تُعفى من الرسوم الجمركية: 
 أ - مستوردات الجهات العسكرية من ذخائر وأسلحة وتجهيزات ووسائط نقل عسكرية وقطعها، وأي مواد أخرى بقرار من مجلس الوزراء. 
ب - مستوردات الجمارك ذات الطابع الأمني، بقرار من مجلس الوزراء.
 




الفصل الرابع - الإعفاءات الشخصية  



المادة 103

تُعفى من الرسوم الجمركية: 
أ - الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية المستعملة التي يجلبها المواطنون المقيمون في الخارج والأجانب القادمون للإقامة في البلاد لأول مرة، ويخضع هذا الإعفاء للشروط والضوابط التي يُحدّدها الرئيس. 
ب - الأمتعة الشخصية والهدايا التي يحوزها المسافرون، على ألا تكون ذات صفة تجارية، وأن تكون وفقاً للشروط والضوابط التي تُحدّدها اللاثحة التنفيذية لهذا القانون. 
ج - الطرود والإرساليات البريدية الشخصية الواردة، وفقاً للشروط والضوابط التي تُحدّدها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويستثنى من ذلك التبغ ومشتقاته والسلع ذات الطبيعة الخاصة.

 




الفصل الخامس - إعفاءات مستلزمات الجمعيات الخيرية، والبضائع المستوردة لذوي الإعاقة، والمواد اللازمة للإغاثة، والعينات التجارية​



المادة 104

تُعفى من الرسوم الجمركية: 
أ - مستلزمات الجمعيات الخيرية. 
ب - البضائع التي وردت بنودها الجمركية في اللائحة التنفيذية لهذا القانون والمستوردة من قبل ذوي الإعاقة والجهات الحكومية المعنية والجهات ذات الصلة برعاية ذوي الإعاقة. 
ج - المواد اللازمة للإغاثة. 
وتُحدّد اللائ​​حة التنفيذية لهدا القانون الضوابط والشروط اللازمة للاستفادة من الإعفاء الوارد في هذه المادة.

المادة 104 مكرراً

تُعفى من الرسوم الجمركية العينات التجارية الواردة لدول المجلس التي لا تجاوز قيمتها (5,000) ريال، وللرئيس وضع الشروط والضوابط بما يضمن عدم استغلال الإعفاء لأغراض تجارية.



 
الفصل السادس - البضائع المعادة


المادة 105

ُعفى من الرسوم الجمركية: 
1-البضائع المعادة ذات المنشأ الوطني التي سبق تصديرها. 
2-البضائع الأجنبية المُعادة إلى البلاد والتي ثبت أنه سبق وأن أُعيد تصديرها إلى الخارج إذا أعيدت خلال سنة واحدة من تاريخ إعادة تصديرها. 
3- البضائع التي صدرت مؤقتاً لإكمال صنعها أو إصلاحها، وتُستوفى الرسوم الجمركية على الزيادة التي طرأت نتيجة لإكمال صنعها أو إصلاحها وفقاً لقرار يتخذه الرئيس أو من يُفوّضه. 
4- البضائع التي يتم تصديرها مؤقتاً وأعيدت، وفق الشروط والضوابط التي تُحدّدها اللائحة التنفيذية لهذا القانون. 
ويُحدّد الرئيس بقرار منه الشروط الواجب توافرها للاستفادة أحكام هذه المادة. 



 
الفصل السابع - أحكام مشتركة



المادة 106

تطبق أحكام الإعفاءات الواردة في هذا الباب على البضائع التي يشملها الإعفاء، سواء استوردت بطريق مباشر أو غير مباشر أو تم شراؤها من المستودعات الجمركية أو المناطق الحرة، على أن تراعى الشروط التي تضعها الهيئة.
ويبت الرئيس​ فيما ينشأ خلاف حول خضوع البضائع المنصوص عليها في هذا الباب، للرسوم الجمركية من عدمه.


الهيئة العامة للجمارك © 2020