• شارك هذه الصفحة

الإتفاقيات الجمركية

​​​​​أولاً- الاتفاقيات الثنائية خاصة بالتعاون الجمركي​

اتفاقيات ثنائية في مجال المساعدة إدارية المتبادلة للتمكن من التطبيق الصحيح لقانون الجمارك ومن أجل منع وتقصي ومحاربة الجرائم/ المخالفات الخاصة بالجمارك مع الدول التالية:-


​​​​م
​الدولة​​​
​نبذة عن الاتفاقية
​رابط الاتفاقية
1
​حكومة المملكة المغربية​​​
​بما إن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والتجارية المشروعة للدولتين تعاني من خسائر بسبب خرق التشريع الخاص بالجمارك، وبما أن التوزيع الغير شرعي للعقاقير المخدرة والمواد المنشطة يشكل خطراً على صحة المواطنين وعلى المجتمع ككل، ولأهمية الوصول إلى تقديرات صحيحة وتقييم سليم لكافة المبالغ الأخرى المدفوعة.

مرسوم رقم (10) لسنة 2012​​

​​2
​الجمهورية الإسلامية الإيرانية
​بما إن المخالفات الجمركية تضر بمصالح الدولتين الاقتصادية والتجارية والمالية والاجتماعية والثقافية، مدركة الأهمية للاحتساب الدقيق للرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى، والتأكد من التنفيذ الأمثل لإجراءات المنع والتقييد والمراقبة، مدركة حاجة التعاون الدولي في مجالات تطبيق وتنفيذ القوانين الجمركية، مقتنعة بأن الإجراءات ضد المخالفات الجمركية ستكون أكثر فاعلية بالتعاون الوثيق بين الادارتين التي تتبع الدولتين الموقعتين على الاتفاقية.

مرسوم رقم (19) لسنة 2011

​3
جمهورية الهند

​بما إن المخالفات الجمركية تضر بمصالح الدولتين الاقتصادية والتجارية والمالية والاجتماعية والثقافية، وايماناً بأهمية الإجراءات الفاعلة التي تهدف إلى تخفيض وتعزيز التكاليف، وإيماناً بأهمية التقييم والتدقيق للرسوم والضرائب الجمركية المفروضة على عمليات استيراد/ تصدير البضائع، وكذلك التطبيق الصحيح للتشريعات الجمركية المتعلقة بالمحظورات والقيود وإجراءات السياسة التشريعية الأخرى.

مرسوم رقم (7) لسنة 2018

4​​الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
​انشغالاً بالتهديد الذي تشكله الجريمة المنظمة عبر الوطنية بكافة اشكالها، وتنفيذاً للمبادئ الأساسية التعاون الدولي العربي الذي نص عليها ميثاق جامعة الدول العربية، وتحقيقاً لأهداف مجلس الوزراء الداخلية العرب.

مرسوم رقم (84) لسنة 2017 ​

​5
​جمهورية كوبا
​بما إن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والتجارية المشروعة للدولتين تعاني من خسائر بسبب خرق التشريع الخاص بالجمارك، وبما أن التوزيع الغير شرعي للعقاقير المخدرة والمواد المنشطة يشكل خطراً على صحة المواطنين وعلى المجتمع ككل، ولأهمية الوصول إلى تقديرات صحيحة وتقييم سليم لكافة المبالغ الأخرى المدفوعة.

مرسوم رقم (1) لسنة 2009

​6
​اتفاقية نيروبي
​تهدف هذه الاتفاقية لمواجهة المخالفات الجمركية عن طريق التعاون الجمركي بين الأطراف، وهي خاصه بالمساعدة الإدارية المتبادلة لمنع وتقصي وقمع المخالفات الجمركية. 


مرسوم اميري رقم 88 لسنة 2004




ثانياً- الاتفاقيات الثنائية في المجال الأمني بما فيها التهريب الجمركي


​​​​م
​الدولة​​​
​نبذة عن الاتفاقية
​رابط الاتفاقية
7
حكومة جمهورية أذربيجان

​​رغبة منهما في تطوير علاقات الصداقة والتعاون بينهما، وإيماناً منها بتطوير هذه العلاقات وثم التعاون والتنسيق بينهما في حفظ الامن ومكافحة الجريمة ورفع مستوى أداء الأجهزة الأمنية الأطراف، مع الاخذ في الاعتبار أهمية التعاون في المجال الأمني، ومكافحة الجريمة واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق ذلك.

مرسوم رقم (28) لسنة 2015

8
حكومة جمهورية ايطاليا

رغبة منهما في تطوير علاقات الصداقة بين الدولتين، وحرصاً منهما على تعزيز وتطوير صيغة التعاون المشترك في مجال مكافحة خطر انتشار الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من الجرائم الخطيرة.

مرسوم رقم (14) لسنة 2018
​​
9
الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية

تهدف الاتفاقية لمكافحة الاتجار الغير مشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية حيث يعي المجتمع الدولي بمدى خطورتها على صحة البشر ورفاهيتهم ومدى الاحقها بالضرر على القيم الاجتماعية والثقافية والاسس الاقتصادية للمجتمعات البشرية بكافة شرائحها

مرسوم اميري رقم (64) لسنة 1995​

10​
اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000
الهدف من هذه الاتفاقية تعزيز التعاون الدولي على منع الجريمة المنظمة عبر الوطنية ومكافحتها بمزيد من الفعالية

مرسوم اميري رقم (10) لسنة 2009

11
الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية
تهدف الي تعزيز التعاون العربي في مجال منع ومكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية في المجالين القضائي والأمني وتجريم الأفعال المكونة لهذه الجرائم
مرسوم اميري رقم (36) لسنة 2012


​​


ثالثاً- الاتفاقيات متعددة الأطراف/ اتفاقيات اقتصادية​


​​​​م
​الدولة​​​
​نبذة عن الاتفاقية
​رابط الاتفاقية
12
اتفاقية النقل البري الدولي 1975​
تهدف الاتفاقية الي تسهيل إجراءات العبور للبضائع عن طريق النقل البري وذلك بين دول الاعضاء

مرسوم اميري رقم (12) لسنة 2018​

13
اتفاقية اسطنبول للإدخال المؤقت وملحقيها (A)، (B.1)​
تهدف هذه الاتفاقية الي تنظيم الادخال المؤقت وتنسيق الإجراءات الجمركية المتعلقه حوله وذلك تطوير التجارة والتبادلات الدولية

مرسوم اميري رقم (18) لسنة 2015

14
البروتوكول المعدل لاتفاقية مراكش لإنشاء منظمة التجارة العالمية وملحقه (اتفاقية تيسير التجارة)​

مرسوم رقم (81) لسنة 2017

15​
اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية سنغافورة

مرسوم رقم (54) لسنة 2013​

​​​









الهيئة العامة للجمارك © 2020