• شارك هذه الصفحة

القسم الثاني: إجراءات استيراد وتصدير وفسح السلع الاستهلاكية (التجارة – المواصفات)

​​​1.  تتقيد جميع الدول الأعضاء بقرار المجلس الأعلى في دورته (23) بالاعتراف المتبادل بالمواصفات القياسية الخليجية بدول المجلس ، وأن يتم تطبيقها في نقاط الدخول الأولى على السلع الأجنبية المستوردة التي تحمل شارة المطابقة الخليجية او مرفق بها شهادة مطابقة صادرة من جهة معترف بها في دول المجلس للمواصفات القياسية  الخليجية ، وتنتقل هذه السلع بين الدول الأعضاء دون المطالبة بتطبيق المواصفات المحلية عليها في الدولة العضو التي تنتقل إليها.

2. السلع الأجنبية التي تستورد من خارج دول المجلس ، والتي لا يوجد لها مواصفة قياسية خليجية او مواصفة قياسية محلية  ، فيتم قبول شهادة مطابقة معترف بها لمواصفات قياسية دولية او مواصفات الدولة المنتجة لها في حال عدم وجود مواصفة قياسية دولية لها ، وتنتقل هذه السلع بين الدول الأعضاء دون أي اجراءات اضافية أخرى فنيه خاصة بالمواصفات عليها في الدولة العضو التي تنتقل إليها.

3. يتم حل أي خلاف بين الدول الأعضاء حول شهادات المطابقة او شارة المطابقة الخليجية من خلال اللجنة الخليجية للتحقق من المطابقة في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون.

4. عدم مطالبة ارساليات المواد الغذائية المستوردة من العالم الخارجي التي يتم انتقالها من نقطة الدخول الأولى لبقية الدول الأعضاء بأي اجراءات اضافية في المنافذ البينية لدول المجلس.

الهيئة العامة للجمارك © 2020