• شارك هذه الصفحة

التسهيلات الجمركية

حققت الهيئة العامة للجمارك خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات التي تأتي في إطار عملها المتعلق بتأمين إدخال البضائع والمسافرين  وتسهيل التبادل التجاري مع الدول ، وتابعت  الهيئة دورها الهام في تنفيذ البرامج والمشروعات ، والتي تنوعت ما بين تطوير وتعزيز الجوانب البشرية والتقنية والاجرائية او على مستوى التعاون بين الجمارك وبين الجهات المختلفة داخل الدولة .
وحرصاً من الهيئة على تحسين بيئة الأعمال واختصارا للإجراءات الجمركية وتسهيل حركة انسياب البضائع إلى الدولة وتقليلاً لنفقات التخليص ، نقدم لكم هذه التسهيلات الجمركية :
 
تطوير نظام التخليص الجمركي (النديب) :
عززت الجمارك الخدمات المتاحة على نظام النديب من خلال اضافة خدمة رد الرسوم وخدمة الادخال المؤقت وخدمة كبار العملاء والتكامل الالكتروني والاجرائي مع النيابة العامة ، بالإضافة إلى إتاحة خاصية تحميل واعتماد مستندات جهات القيد إلكترونياً ووقف التعاملات الورقية .
ويهدف النظام لتوحيد الاجراءات الجمركية و سرعة انجاز المعاملات مع الجهات الاخرى التي لها علاقة بالبيان الجمركي،  بحيث يتم اعتماد الموافقات الكترونيا عبر النظام،  واتاحة المجال للمستوردين في اجراء ومتابعة معاملات  التخليص الجمركي من أي مكان في العالم عبر الانترنت .

مبادرة الاستيراد بقصد إعادة التصدير:
اطلقت الهيئة مبادرة الاستيراد بقصد إعادة التصدير (الرسوم الجمركية المعلقة)، ليتم السماح للمستوردين من قطاعات معينة باستيراد بضائع بغرض إعادة تصديرها، مع تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية بصورة فورية، وذلك بهدف تشجيع حركة الاستيراد وإعادة التصدير وزيادة حركة التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمار.
استكمال متطلبات دفتر الإدخال المؤقت (ATA Carnet)  
تم استكمال متطلبات تطبيق بعض الاتفاقيات الدولية الجمركية ومنها  استكمال متطلبات تطبيق اتفاقية اسطنبول للإدخال المؤقت بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر ، من خلال تدشين دفتر الإدخال المؤقت (ATA Carnet)  كوثيقة جمركية وضمان دولي للرسوم الجمركية المستحقة .

مبادرة الشحن الالكتروني :
مبادرة "الشحن الالكتروني" للشحنات المستوردة جواً  ، والتي يتم من خلالها اعتماد وثائق ومستندات الشحن الإلكترونية و الاستغناء عن الوثائق الورقية المعمول بها سابقا.
برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد :
أطلقت الهيئة برنامج "المشغل الاقتصادي المعتمد" وتم الترويج له باعتباره وسيلة فعالة لتطوير علاقات الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، يتم خلالها منح تسهيلات ومزايا للأطراف المشاركة في سلسلة التزويد في التجارة الدولية التي يثبت التزامها بالشروط والمتطلبات المعتمدة دولياً .

شهادة المنشأ الالكترونية :
تقبل الهيئة شهادة المنشأ الإلكتروني سواء الصادرة من غرف التجارة أو الصناعة، أو الجهات المختصة بالدول المنضمة لغرفة التجارة الدولية (ICC ) ، أو الصادرة من غرف التجارة أو الصناعة او الجهات المختصة بجميع دول العامل بشرط التأكد من صحتها عن طريق الرابط الموجود بالشهادة، وفي حالة عدم وجود بيانات او رابط يتم رفضها  .
 
التصديق الالكتروني للفواتير :
 تقبل الهيئة التصديق الإلكتروني للفواتير من قبل غرف التجارة أو الصناعة ، أو الجهات المختصة بالدول المنضمة لغرفة التجارة الدولية (ICC )  ، أو من قبل غرف التجارة أو الصناعة أو الجهات المختصة بجميع دول العامل بشرط التأكد من صحتها عن طريق الرابط الموجود بشهادة المنشأ أو الفاتورة، وفي حال عدم وجود بيانات أو رابط يتم رفض التصديق الإلكتروني

الهيئة العامة للجمارك © 2020