• شارك هذه الصفحة

الإقرار / الإفصاح عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة

رمز التبويبالوصـــــــف
06الإقرار / الإفصاح عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة
  • الضوابط:-
  1. على جميـع المسافرين (القادمين والمغادرين) لإحدى دول المجلس الإقرار / الإفصاح عن العملات والأدوات النقدية / المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة القابلة للتحويل إلى أموال نقدية التي بحوزتهم والتي تزيد عن الحد المسموح به. 
  2. على جميـع الشركات (المصارف أو البنوك وشركات الصرافة و نقل الأموال) اتباع إجراءات الإقرار عن العملات النقدية والأدوات العملات / المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة القابلة للتحويل إلى أموال نقدية بغض النظر عن قيمة  النقد أو الأدوات المالية لحامله المستوردة / أو المصدرة.
  3. يكون حد الإقرار / الإفصاح عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة بما يتم الاتفاق عليه من قبل دول المجلس .
  4. يجب الإقرار / الإفصاح عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة الواردة أو العابرة عن طريق الشحنات أو الطرود البريدية المنقولة بواسطة الشركات المرخص لها لصالح شركات أو اشخاص طبيعيين.
  5. يجب على الشركات المرخصة اتباع إجراءات التخليص الجمركية بالإضافة إلى اتباع إجراءات الإقرار / الإفصاح.
  6. لايجوز للجمعيات الخيرية استيراد / تصدير العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها إلا بعد الحصول على موافقة من الجهة المختصة بدول المجلس.
  7. يجوز لإدارة الجمارك استخدام وتطبيق الأنظمة الإلكترونية لتسهيل إجراءات الإفصاح والتبادل الالكتروني.
  8. يجوز للدائرة الجمركية طلب ترجمة الفواتير / المستندات الأجنبية إلى اللغة العربية.
  • ​الإجراءات:
  1. يقوم المسافر (القادم / المغادر) بالإقرار / الإفصاح إلى الدائرة الجمركية عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة .
  2. يقوم الموظف الجمركي وفقا لمعايير المخاطر بالتأكد من العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة مع المعلومات المصرح عنها وإدخالها في النظام الآلي ، وختم نموذج الإقرار / الافصاح بختم الجمارك وتسليم العميل نسخة من النموذج والسماح    بالدخول / الخروج  إلى/ من الدولة .
  3. على الشركات تعبئة نموذج الإقرار / الإفصاح عن العملات أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة بالإضافة إلى اتباع إجراءات التخليص الجمركية.
  4. على الدوائر الجمركية أن ترسل معلومات الإقرار / الإفصاح إلى الجهة المختصة .


الهيئة العامة للجمارك © 2020